وفاة العلامة اللغوي الكبير الشيخ الكرباسي في النجف/ بقلم نبراس الكرباسي

وفاة العلامة اللغوي الكبير الشيخ الكرباسي في النجف

2016-01-20_22-10-00

 

 

اعلنت اسرة ال الكرباسي، الاربعاء، عن وفاة العلامة اللغوي الكبير الشيخ محمد جعفر الكرباسي، صاحب كتاب اعراب القران، عن عمر ناهز 89 عام اثر عجز في القلب.

وقال الدكتور باقر الكرباسي نجل الفقيد ” توفي العلامة اللغوي الكبير الشيخ محمد جعفر الكرباسي عن عمر ناهز 89 عام اثر عجز في القلب”.

واضاف الكرباسي ” سيتم دفن العلامة الكرباسي في مرقد الصحابي الجليل كميل بن زياد النخعي بعد تشييعه هذا اليوم الاربعاء، من داره الواقعة في الحنانة وصولا الى مرقد الصحابي كميل بن زياد حيث سيوارى الثرى فيه”.

وقال رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الأشرف الشاعر فارس حرام أن ” الشيخ الكرباسي هو رجل معروف بالنجف الاشرف والعراق والعالم الاسلامي خاصاً في مجال الدرس النحوي وهو اسم لامع في اختصاصه وتتلمذ على يده رجال دين كثيرون فضلاً عن أكاديميين وكان واحداً من أبرز أسماء الدرس النحوي في النجف الاشرف في القرن العشرين وعبر كتابه البارز والمعروف (أعراب القران الكريم )”.

ومن جهته قال الصحفي فراس الكرباسي مدير المؤسسة الاعلامية العراقية في النجف ان ” العلامة الكرباسي افنى حياته في دراسة وتدريس اللغة العربة والنحو الصرف لطلبة العلوم الدينة وفي الحوزة العلمية في النجف واشرفه على رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب الجامعات العراقية والعربية وشارك الكرباسي في العشرات من المؤتمرات الخاصة باللغة العربية”.

واضاف الكرباسي “اجرى الشيخ الكرباسي اكثر من 120 حوار صحفي واعلامي للقنوات الفضائية والمحطات الاذاعية والصحف والمجلات، حيث كان يؤكد دوماً على ضرورة ان يتمتع الصحفي والاعلامي بقواعد اللغة العربية واتقانها لأنها هوية الفرد المسلم العربي ومؤكدا على المجتمع العراقي والعربي ان يتمسك باللغة العربية لأنها لغة القران الكريم”.

ويعد الشيخ الكرباسي من احد كبار علماء اللغة والنحو في الوطن العربي ومن اهم مؤلفاته كتاب اعراب القران الذي فاز بعدد من الجوائز على مستوى الوطن العربي وكتاب شرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام والذي يدرس في الحوزة العلمية لحد الان.

وحضي الكرباسي بتكريم من عدد من الجهات الحكومية والاكاديمية والثقافية والادبية كجامعة الكوفة ووزارة الثقافة واتحاد ادباء العراق ونقابة الصحفيين العراقيين ومجمع اللغة العربية والعتبات المقدسة في العراق لمنجزاته اللغوية والعلمية.

_______________________

النجف الاشرف/نبراس الكرباسي

 

 

نبذة عن -

التعليقات مغلقة.